الصين تتهم أمريكا وكندا بالإساءة في استخدام اتفاقية التسليم في قضية هواوي

بكين (ديبريفر)
2019-01-22 | منذ 5 سنة

منغ وان تشو المسئولة المالية التنفيذية لشركة

Click here to read the story in English

اعتبرت الصين ، اليوم الثلاثاء ، أن الولايات المتحدة وكندا تسيئان استخدام اتفاقية تسليم المجرمين في قضية اعتقال منغ وان تشو المسئولة المالية التنفيذية لشركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات، التي تم إيقافها في كندا مطلع الشهر الماضي بعد أن قال سفير كندا لدى الولايات المتحدة إن واشنطن ستمضي قدماً في الإجراءات الرسمية لتسليمها.

وجددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ للصحفيين دعوة بكين لإطلاق سراح منغ.. موضحة إن أي شخص منصف سيتوصل إلى أن كندا أخطأت في تصرفها.

وقال سفير كندا لدى الولايات المتحدة لصحيفة جلوب آند ميل في مقابلة نشرت ، أمس الاثنين ، إن الولايات المتحدة ستمضي قدماً في الإجراءات الرسمية لتسليم منغ ابنة رن تشنغ في مؤسس شركة هواوي تكنولوجيز ، في خطوة من المؤكد أن تزيد التوتر مع الصين.

ومنغ هي ابنة مؤسس شركة "هواوي"، واعتقلتها السلطات الكندية في 1 ديسمبر أثناء سفرها عبر فانكوفر،  بناء على طلب واشنطن بشأن انتهاكات مزعومة للعقوبات الأمريكية على إيران ، وأفرجت عنها بكفالة الشهر الماضي ومن المقرر أن تمثل أمام محكمة في فانكوفر في السادس من فبراير المقبل .

وتوترت العلاقات بين الصين وكندا بسبب واقعة الاعتقال، واحتجزت بكين على أثرها اثنين من المواطنين الكنديين وحكمت بالإعدام على كندي سبق أن أدين بتهريب المخدرات.

وفي 9 ديسمبر الفائت ، دعت الصين الولايات المتحدة الأمريكية إلى التخلي عن طلبها تسليم المسئولة المالية التنفيذية لشركة "هواوي" الصينية الموقوفة  في كندا .

واستدعت وزارة الخارجية الصينية، حينها ، السفير الأمريكي ببكين تيري براندستاد، للاحتجاج على توقيف "منغ وانزهو" المديرة المالية لشركة هواوي الصينية في كندا ، وفقاً لما أعلنته الحكومة الكندية التي قالت إنّ الولايات المتحدة طلبت تسلّمها، لاشتباه واشنطن بأن "وانزهو" انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.

واحتجّت الصين بشدّة على توقيف منغ، مُطالبةً بالإفراج عن هذه المواطنة الصينيّة التي لم "تنتهك أيّ قانون"، وفق ما جاء في بيان للسفارة الصينيّة في كندا.

وأضاف بيان السفارة حينها، أنّ الجانب الصيني طلب من كندا "أن تُصحّح على الفور هذا الخطأ وأن تعيد إلى (منغ) حرّيتها".

وقالت هواوي، أكبر مصنع لمعدات الاتصالات في العالم، إنها ليس لديها تعليق بشأن إجراءات قانونية جارية.

وقال متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية ”سنعلق عبر إشعاراتنا“ وفقا لرويترز .

وكندا واحدة مما يربو على مئة دولة لديها اتفاقات للتسليم مع الولايات المتحدة ، ويتعين على محكمة كندية لدى تلقيها طلباً رسمياً أن تحدد خلال 30 يوماً ما إذا كانت الأدلة كافية لتأييد طلب التسليم، على أن يعطي وزير العدل الكندي أمرا رسميا بعد ذلك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet