اليمن.. المتحدث العسكري للحوثيين يتهم التحالف بـ"تصعيد غير مسبوق" في الحديدة

صنعاء (ديبريفر)
2019-01-30 | منذ 3 شهر

العميد يحيى سريع المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثيين

اتهم المتحدث الرسمي لقوات جماعة الحوثيين (أنصار الله)، العميد يحيى سريع، التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، بتصعيد غير مسبوق من خلال شن طيرانه اليوم الأربعاء، 15 غارة على محافظة الحديدة التي يفترض سريان وقف إطلاق النار فيها وفقاً لاتفاق ستوكهولم بين طرفي الصراع.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في صنعاء التي يديرها الحوثيون، عن العميد سريع قوله إن غارات طيران التحالف توزعت بين تسع غارات على منطقة المرابيت شرق الجراحي، وغارة على مفرق الصليف، وأخرى على الكدن، وأربع على منقطة المعشور بالسخنة في محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن (220 كيلو متر غرب صنعاء).

وذكر المتحدث الرسمي لقوات الحوثيين إن القوات اليمنية المشتركة المدعومة من التحالف يواصلون خروقاتهم المكثفة في الحديدة رغم التزام الحوثيين بضبط النفس وعدم الرد على تلك الخروقات، حد قوله.

واعتبر أن "خروقات العدوان ومرتزقته في الحديدة، بقدر ما هو تحد سافر للقرارات الأممية فإنها كفيلة بنسف اتفاق السويد وإفشال الجهود الأممية لوقف العدوان وإحلال السلام في اليمن"، محملاً القوات اليمنية المشتركة والتحالف "المسئولية الكاملة عن تلك الخروقات والتصعيد الخطير وما سيترتب على ذلك من تداعيات".

وتوصل طرفا الصراع في اليمن، الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران، خلال مشاورات للسلام عقدت بينهما في السويد من 6 وحتى 13 ديسمبر الماضي، إلى اتفاق "ستوكهولم" الذي يقضي في أحد بنوده بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الساحلية وموانئها المطلة على البحر الأحمر وسحب الطرفان لقواتهما من مدينة وموانئ الحديدة، غير أن تنفيذ الاتفاق واجه عقبات عديدة، ما اضطر مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار مطلع يناير الجاري بإرسال بعثة أممية لمراقبة وقف إطلاق النار تتكون من 75 شخصاً، بعدما كان قرر أواخر ديسمبر الماضي، إرسال بعثة تتكون من 30 عنصراً أممياً.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة وموانئها منذ أواخر العام 2014، فيما تحتشد قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة "الشرعية" والتحالف العربي، في أطراف المدينة بغية انتزاع السيطرة عليها من قبضة الحوثيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق