غريفيث: الصليب الأحمر نقل 7 أسرى حوثيين من الرياض إلى صنعاء

صنعاء (ديبريفر)
2019-01-30 | منذ 7 شهر

طائرة الصليب الأحمر تنقل أسير سعودي من مطار صنعاء إلى الرياض (أمس)

Click here to read the story in English

أكد المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن الصليب الأحمر الدولي، قام اليوم الأربعاء، بنقل الأسرى الحوثيين الذين أفرجت عنهم السعودية، من الرياض إلى صنعاء، عقب إفراج الحوثيين عن أسير سعودي مريض نقله الصليب الأحمر إلى الرياض أمس الثلاثاء.

ونقل مكتب المبعوث الأممي في تغريدتين له على "تويتر" عن غريفيث، ترحيبه "بقيام التحالف الذي تقوده السعودية بإطلاق سراح سبعة أسرى من أنصار الله (الحوثيين)"

وقال المكتب إن المبعوث الأممي الخاص لليمن "متشجع للغاية بتلك الروح الإيجابية التي يبديها الطرفان، ويأمل في أن يعطي ذلك دفعة للتنفيذ السريع لاتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين".

وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن، الليلة الماضية، أنه سيطلق سراح سبعة اسرى من جماعة الحوثيين (أنصار الله) التي أفرجت أمس الثلاثاء، عن أسير سعودي مريض.

وذكر المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، في تصريح صحفي، الليلة الماضية، "إنه نتيجة للجهود المشتركة لقيادة قوات التحالف والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفث، التي تمخض عنها إطلاق سراح الأسير السعودي موسى عواجي لظروفه الصحية الصعبة، ولعدم تلقيه الرعاية الصحية اللازمة لدى المليشيا الحوثية، فقد وافقت قيادة القوات المشتركة للتحالف في مقابل إطلاق الأسير السعودي على إطلاق سبعة محتجزين من العناصر الحوثية".

وأوضح المالكي أن الأسير السعودي موسى بن شوعي عواجي وصل الليلة الماضية إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض قادماً من صنعاء.

ويعيش اليمن منذ قرابة أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية.

وأبرم طرفا الصراع في ديسمبر الماضي اتفاقاً بعد مشاورات استمرت أسبوعاً في السويد، وقضى في أحد بنوده بتبادل الأسرى والمعتقلين لدى الطرفين، لكن الاتفاق تعثر تنفيذه حتى الآن، وسط تبادل الطرفين الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق