الرئيس اليمني يتهم الحوثيين بالتعنت والمماطلة في كل فرص السلام

الرياض ( ديبريفر)
2019-02-07 | منذ 7 شهر

هادي خلال لقاءه بالسفير الأمريكي (اليوم)

Click here to read the story in English

اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الخميس، جماعة الحوثيين (أنصار الله)، بالتعنت والمماطلة في كل فرص السلام وآخرها اتفاق ستوكهولم الذي توصل غليه طرفا الصراع خلال مشاورات للسلام بينهما احتضنتها السويد خلال ديسمبر الماضي.

هادي وخلال لقاءه في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، الخميس، السفير الامريكي لدى اليمن ماثيو تولر، اعتبر عدم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في محافظة الحديدة، "اختباراً لنوايا الحوثيين وتجسيد لسلوكهم المعتاد في عدم جديتهم نحو السلام، ما يستدعي مزيداً من الضغط من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي"، حد قوله.

ونقلت وكالة الأنباء "سبأ" بنسختها في الرياض التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، عن هادي تجدده التأكيد على حرصه الدائم على السلام المرتكز على أسسه ومرجعياته المتعارف عليها المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والقرارات الاممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم 2216.

وقالت الوكالة أن السفير الامريكي أكد موقف بلاده الداعم لليمن وشرعيتها الدستورية في مواجهة التحديات، لافتاً الى لقاء وارسو الدولي الذي ترعاه واشنطن وبولندا بمشاركة دولية بينها اليمن، يهدف إلى مواجهة التدخلات المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وتوصل طرفا الصراع في اليمن، الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران، خلال مشاورات للسلام عقدت بينهما في السويد من 6 وحتى 13 ديسمبر الماضي، إلى اتفاق "ستوكهولم" الذي يقضي في أحد بنوده بوقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الساحلية وموانئها المطلة على البحر الأحمر وسحب الطرفان لقواتهما من مدينة وموانئ الحديدة، غير أن تنفيذ الاتفاق لم ينفذ حتى الآن وواجه عقبات عديدة.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة وموانئها منذ أواخر العام 2014، فيما تحتشد قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة "الشرعية" والتحالف العربي، في أطراف المدينة بغية انتزاع السيطرة عليها من قبضة الحوثيين

وتخوض الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية والإمارات، حرباً منذ قرابة أربع سنوات ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر سبتمبر عام 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق