قطر تطالب الأمم المتحدة بوضع حد لانتهاكات المقاتلات البحرينية لأجوائها

الدوحة (ديبريفر)
2019-02-09 | منذ 6 شهر

الشيخة علياء آل ثاني مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة

Click here to read the story in English

طالبت قطر، اليوم السبت، الأممَ المتحدة باتخاذ ما يلزم لوضع حد للانتهاكات المقاتلات البحرينية لأجوائها.

وأبلغت المندوبة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة علياء آل ثاني مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في رسالة وجهتها إليهما، بـ"قيام طائرة تابعة للقوات الجوية البحرينية بانتهاك المجال الجوي القطري دون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة، وذلك يوم 27 ديسمبر 2018"، وفقاً وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، اليوم السبت.

وهددت قطر في رسالتها إلى مجلس الأمن، بالرد على الخروقات التي تمارسها المقاتلات البحرينية لأجوائها، مشددة على أن قطر "ستتخذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي والبحري وأمنها القومي، وفقا للقوانين والضوابط الدولية، حفاظاً على السلم والأمن الدوليين وفق أحكام ميثاق الأمم المتحدة، وذلك استناداً إلى أحكام المادتين 34 و35".

وعبرت الرسالة عن استنكار ورفض دولة قطر الشديد لهذا التصرف غير القانوني بوصفه انتهاكا لسيادة دولة قطر وسلامتها الإقليمية، وحمّلت مملكة البحرين المسؤولية عن الخرق الجوي، مؤكدة على وجوب التزامها بالاتفاقيات الدولية وميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

واتهمت قطر مملكة البحرين بـ"استمرار الخروقات الجوية وانتهاكها للسيادة القطرية"، لافتةً إلى "ما تشكله تلك الخروقات الخطيرة من انتهاك صارخ للقانون الدولي، علاوة على استمرار المحاولات لافتعال حوادث من شأنها زيادة التوتر في المنطقة ودون اعتبار لأمن دولة قطر واستقرارها".

ووجهت الحكومة القطرية، في مرات سابقة، اتهامات للإمارات العربية المتحدة بتنفيذ مقاتلاتها انتهاكات مماثلة للأجواء القطرية.

وكانت الإمارات اتهمت في مارس وأبريل من العام الماضي، قطر بتهديد الطيران المدني الإماراتي عبر اقتراب وصفته بالـ"خطير" لمقاتلاتها من طائرات مدنية إماراتية.

تأتي هذه المستجدات في ظل استمرار أزمة خليجية اندلعت في 5 يونيو 2017 بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى، حيث قطعت الدول الأربع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها عقوبات وحصار اقتصادي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق