غوتيريش يعبر عن قلقه من التحركات العسكرية في ليبيا ويحذر من اندلاع اشتباكات

ليبيا (ديبريفر)
2019-04-04 | منذ 3 أسبوع

غوتيريش

Click here to read the story in English

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس عن قلقه العميق إزاء التحركات العسكرية في ليبيا، محذراً من احتمال اندلاع اشتباكات.
وتحركت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) إلى المنطقة الغربية ودخلت في مناوشات جنوبي العاصمة طرابلس مع قوات منافسة تدعم حكومة الوفاق المعترف بها دولياً ، بهدف ما وصفته "تطهير ما تبقى من الجماعات إرهابية".
وقال غوتيريش في تغريدة على تويتر "أشعر بقلق عميق من التحركات العسكرية في ليبيا ومن خطر المواجهة".
وأضاف "لا يوجد حل عسكري. وحده الحوار بين الليبيين يمكن أن يحل المشاكل الليبية"، داعياً إلى الهدوء وضبط النفس" .
ومن المنتظر أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة قادة ليبيا التي وصلها أمس الأربعاء ضمن جولة اقليمية.
ووصل غويتريش إلى ليبيا أمس الأربعاء، قادما من مصر ، ومن المرتقب أن يلتقي خلال زيارته مسؤولين ليبيين.
وكان فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أعلن أمس الأربعاء، حالة "النفير العام" لقوات الجيش والشرطة؛ إثر رصد تحركات لقوات خلفية حفتر، قرب العاصمة طرابلس.
ودعا السراج، بصفته القائد الأعلى للجيش، قواته إلى "الاستعداد والتصدي لأية تهديدات تستهدف زعزعة الأمن في أية منطقة، سواء من تنظيمات إرهابية أو إجرامية أو مجموعات مارقة خارجة عن القانون أو مرتزقة أو من يهدد أمن أي مدينة ليبية"، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.
وقال "تابعنا بأسف ما يصدر عن بعض الأطراف (في إشارة إلى قوات حفتر) من تصريحات وبيانات مستفزة تتحدث عن التوجه لتطهير المنطقة الغربية وتحرير العاصمة طرابلس".
وفي وقت سابق أعلن المكتب الإعلامي لقوات حفتر، المسيطرة على شرقي ليبيا، تحرك وحدات عسكرية تابعة لها لـ"تطهير ما تبقى من الجماعات إرهابية" .
وتشهد ليبيا الغنية بالنفط صراعاً منذ سنوات على الشرعية والسلطة بين حكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر، المدعومة من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق(شرق) البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق