تصدرها المستشار السابق لولي العهد السعودي

واشنطن تنشر قائمة بـ 16 شخصاً لهم دور في اغتيال جمال خاشقحي

واشنطن (ديبريفر)
2019-04-09 | منذ 2 أسبوع

جمال خاشقحي

Click here to read the story in English

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء قائمة بأسماء 16 شخصاً لهم دور في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقحي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر العام الماضي.

وبموجب هذا الإجراء يُمنع المتورطون الـ 16 وأفراد عائلاتهم من دخول الأراضي الأمريكية.

وضمت القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ماهر مطرب، صلاح طيبي، مشعل البستاني، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور أبو حسين، خالد العتيبي، عبد العزيز الهوساوي، وليد الشهري، ثار الحربي، فهد البلوي، بدر العتيبي، مصطفى المدني، سيف القحطاني، تركي السهري".

وقالت الخارجية الأمريكية أن مثل هذا الإجراء يتم عندما تتوفر معلومات موثوقة عن تورط مسؤولين في دول أجنبية في قضايا فساد كبير أو انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان.

وليست هذه الإجراءات الأولى من نوعها من جانب الولايات المتحدة رداً على مقتل خاشقجي فقد فرضت الخزانة الأمريكية في نوفمبر عقوبات على 17 مسؤولاً سعودياً على خلفية هذه القضية .

وتواجه إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغوطاً من الكونغرس على خلفيّة ردها على مقتل خاشقجي.

واختفى خاشقجي يوم 2 أكتوبر الماضي، عقب دخوله إلى مقر القنصلية السعودية في اسطنبول، لاستخلاص وثائق شخصية. وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أخيراً أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل "مفاوضات لإقناعه" بالعودة إلى المملكة.

وغيّرت السعودية مراراً روايتها الرسمية لجريمة قتل خاشقجي، فبعد أن أكّدت في بادئ الأمر أن خاشقجي غادر القنصلية حيّاً، اعترفت تحت الضغوط، أواخر أكتوبر بأنه قُتل في عملية نفّذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكُن السلطات على علم بها. في حين تقول أنقرة إن رواية الرياض حول القضية غير مقنعة.

وبدأت الرياض محاكمة 11 مشتبهاً بهم في الجريمة بداية العام أمام القضاء السعودي، وطالب النائب العام بحكم الإعدام بحق خمسة من الأشخاص الأحد عشر الذين بدأت محاكمتهم في القضية ولم تُكشف هوّياتهم.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله كما أثارت تساؤلات بشأن الدور المحتمل لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية والذي يسيطر بحزم على أجهزة الأمن بالمملكة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق