مصر تنسحب من مبادرة "الناتو العربي" لمواجهة إيران

الرياض ـ واشنطن / رويترز (ديبريفر)
2019-04-11 | منذ 2 أسبوع

انسحبت مصر من الجهود الأمريكية مع الحلفاء العرب الرئيسيين لتشكيل "الناتو العربي" على غرار حلف شمال الأطلسي لاحتواء نفوذ إيران بحسب مانقلته وكالة رويترز عن أربعة مصادر مطلعة.
وقال مصدر أن مصر أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح تشكيله، قبل اجتماع عقد يوم الأحد الماضي في الرياض.
وأضاف المصدر أن القاهرة لم ترسل وفداً إلى الاجتماع الذي يعتبر الأحدث في إطار السعي لإعطاء دفعة للجهود التي تقودها واشنطن لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية وسياسية واقتصادية للتصدي لإيران.
ويشمل التحالف الأمني في الشرق الأوسط كلاً من الولايات المتحدة والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان والأردن.
وقال مصدر عربي إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف ولأن وضع خطة ينطوي على خطر زيادة التوتر مع إيران.
وأردف المصدر العربي الذي رفض الافصاح عن هويته على غرار بقية المصادر أن الغموض المحيط بما إذا كان الرئيس ترامب سيفوز بولاية ثانية العام القادم واحتمال أن يتخلى من يخلفه عن المبادرة عاملان ساهما في اتخاذ مصر القرار.
من جهته قال مصدر سعودي عن المبادرة التي اقترحتها المملكة عام 2017 "إنها لا تسير كما ينبغي".
وقال المصدران إن الدول المتبقية في التحالف تمضي قدماً في المبادرة وستحاول إقناع مصر عن طريق الدبلوماسية بالعدول عن الانسحاب وذكر أحدهما أن القرار ليس نهائياً على ما يبدو.
لكن المصدر العربي قال إن القاهرة قد لا تقتنع بالعودة.
وبحسب رويترز تهدف المبادرة إلى الحد أيضاً من نفوذ روسيا والصين المتزايد في المنطقة.
ويمثل انسحاب مصر صاحبة أكبر جيش في العالم العربي أحدث انتكاسة لمبادرة إنشاء التحالف الأمني في الشرق الأوسط الذي يشار إليه بصفة غير رسمية باسم "الناتو العربي".


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق