وكالة (واس): الحوثيون ينفذون حملة اختطافات في صنعاء على خلفية الاحتفال بعيد الفطر

الرياض (ديبريفر)
2019-06-04 | منذ 3 شهر

مسلحون حوثيون - أرشيف

Click here to read the story in English

ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن جماعة الحوثيين (أنصار الله) في اليمن والمدعومة من إيران، نفذت حملة اختطافات ضد الأهالي جنوبي العاصمة صنعاء في أول أيام عيد الفطر لمنعهم من الاحتفال بالعيد اليوم الثلاثاء الذي أعلنت سلطات الحوثيين أنه المكمل لشهر رمضان وأن العيد يوم غد الأربعاء.

ونقلت الوكالة السعودية عن مصادر محلية يمنية قوله إن "ميليشيات الحوثيين خطفت 25 شخصاً من أحد مساجد منطقة حزيز جنوبي العاصمة صنعاء، أثناء إقامة شعائر صلاة عيد الفطر، فيما نشرت عربات عسكرية في عدد من مساجد العاصمة".

وقالت الوكالة إن مدينة رداع العرش في محافظة البيضاء وسط اليمن، شهدت اشتباكات مسلحة عقب قيام الحوثيين بمنع السكان في قريتي ملاح وعزان من إقامة صلاة العيد، بينما قصفت قوات الحوثيين مصلى العيد في منطقة الزوب بمديرية القريشية في المحافظة ذاتها وذلك قبيل أداء صلاة عيد الفطر المبارك، في محاولة لمنع المصلين من إقامة الصلاة، وفقاً للوكالة.

لأول مرة في تاريخهم منذ نحو ثلاثة عقود، انقسم اليمنيون في تحديد موعد عيد الفطر المبارك، وذلك بعد أن أعلنت، أمس الاثنين، الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (الشرعية) أن اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت سلطات جماعة الحوثيين (أنصار الله)، بأن العيد سيبدأ غد الأربعاء وأن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان.

وفيما نقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في عدن والرياض التابعة لحكومة "الشرعية" عن وزارة الأوقاف والإرشاد في هذه الحكومة إعلانها بأن يوم الثلاثاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن نتيجةً لرؤية هلال شوال، نقلت الوكالة ذاتها ولكن بنسختها في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، عن دار الإفتاء الشرعية في صنعاء بأن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ولم يحدث أن انقسمت اليمن في تحديد موعد عيد الفطر، منذ نحو ثلاثة عقود وتحديداً منذ الوحدة بين شطري البلاد في مايو 1990.

وحتى خلال الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، لم يختلف طرفا الصراع في تحديد موعد عيد الفطر.

واليمن منقسم بسبب الحرب الأهلية المستمرة للعام الخامس على التوالي، بين جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران، وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (الشرعية) مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الحكم في العاصمة صنعاء التي لا يزال الحوثيون يسيطر عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية العالية منذ أواخر عام 2014.

ويعكس انقسام تحديد موعد عيد الفطر في اليمن هذا العام، حالة الانقسام السائدة في البلاد.

وكانت السعودية وعدد كبير من الدول العربية بينها الإمارات والكويت والبحرين والعراق وقطر، أعلنت أن يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت الأردن وفلسطين وسوريا ومصر، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ليكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق