تركيا تتسلم أول شحنة من صواريخ إس 400 الروسية

أنقرة (ديبريفر)
2019-07-12 | منذ 3 شهر

 منظومة صواريخ إس 400 الروسية
أعلنت تركيا، اليوم الجمعة، أنها تسلمت أول شحنة من منظومة صواريخ إس 400 الروسية في خطوة قد تدفع واشطن لفرض عقوبات على أنقرة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن "تسلم أول شحنة من معدات منظومة الدفاع الجوي أس 400 بدأ في 12 يوليو/تموز (اليوم الجمعة) بقاعدة مرتد الجوية في أنقرة".

وأكد وزير الدفاع خلوصي أكار أن عملية شحن المنظومة الدفاعية المتطورة "إس 400" ستستمر خلال الأيام المقبلة.

وقال أكار "وصلت جميع الطائرات التي كان مخططا لها أن تصل اليوم (الجمعة)، وبذلك تم استكمال أنشطة شحن أجزاء من المنظومة، وستتواصل العملية في الأيام المقبلة".

من جهتها قالت وكالة الإعلام الروسية إن الهيئة الروسية الاتحادية للتعاون الفني العسكري أكدت اليوم أنها بدأت تسليم منظومة أس 400 لتركيا وأن التسليم سيستمر بحسب جدول زمني متفق عليه.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه المعدات العسكرية الروسية لا تتوافق مع نظم حلف شمال الأطلسي وإن الحصول عليها يمكن أن يؤدي إلى إبعاد تركيا من برنامج لإنتاج الطائرة المقاتلة إف-35.

وترى واشنطن خطراً حقيقياً في أن يتمكن العسكريون الروس الذين سيدربون الأتراك على منظومة إس 400 من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الأمريكية الجديدة "إف-35"، التي تريد أنقرة شراءها أيضاً.

فيما أعرب حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن قلقه بشأن هذه الأنباء، وقال مسؤول في الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية "نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة إس 400".

وقال مسؤول دفاعي بارز في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وفي حلف شمال الأطلسي "لا يمكن لحلف شمال الأطلسي إجبار تركيا على عدم الشراء، لكن إذا مضت أنقرة فيه قدما بالفعل فيمكن أن يكون له تبعات على تبادل المعلومات المخابراتية داخل الحلف وعلى صفقات دفاعية أخرى".

وأضافت الدفاع التركية في بيانها أن المنظومة "سيبدأ تشغيلها بالطريقة التي تحددها السلطات المعنية عندما تصبح جاهزة تماماً".

ورفضت تركيا الأربعاء تحذيراً أمريكياً جديداً بشأن شراء الصواريخ الروسية، داعية واشنطن إلى عدم اتخاذ تدابير من شأنها "الإضرار بالعلاقات" الثنائية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب قد أكد لنظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اجتماع عقد على هامش قمة مجموعة العشرين، أن عملية شراء منظومة صواريخ إس 400 تعد "مشكلة".

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي لاحق في ختام القمة إن عقوبات أمريكية ستفرض على تركيا إذا استمرت بشراء منظومة إس 400

ومطلع يونيو الماضي منحت واشنطن، أنقرة مهلة تنتهي في 31 يوليو للاختيار بين المنظومة الروسية أو المقاتلات الأمريكية.

ويتوقع أن تفرض إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، عقوبات قاسية على أنقرة، تشمل إنهاء مشاركتها في برنامج مهم خاص بطائرات حربية مقاتلة، يشمل تعليق تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات إف-35 المتقدمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق