جماعة الحوثيين تعتبر تصريحات ترامب بشأن خروج إيران من اليمن مجافاة للواقع

صنعاء (ديبريفر)
2019-07-17 | منذ 5 شهر

محمد عبدالسلام

Click here to read the story in English

اعتبرت جماعة الحوثيين (أنصار الله) تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بشأن خروج إيران من اليمن، تجافي الواقع والوقائع، وسياسة لابتزاز المملكة العربية السعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وقال المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثيين ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام في تغريدة على "تويتر"، إن " العدوان على اليمن أعلن من واشنطن، ورأس حربته أدوات أمريكا، والمجازر ارتُكبت بأسلحة أمريكية، وشيوخ في الكونغرس يطالبون بلادهم وقف دعمها لدول العدوان (التحالف العربي)".

واستطرد "مزاعم ترامب أنه يريد خروج إيران من اليمن مجافاة للواقع والوقائع ولا تستحق عناء الرد، عدا أنها سياسة ابتزاز لرفع الفاتورة على المملكة الحلوب" حد تعبيره.

وكان الرئيس الأمريكي قال خلال اجتماع في البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، إن واشنطن لا تسعى لتغيير النظام في طهران، لكنها تريد انسحابها من اليمن.

وأكد ترامب رفضه امتلاك طهران للسلاح النووي، وتحدث عن إحراز تقدم مع إيران.

وتتهم الولايات المتحدة ودول خليجية، والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إيران بدعم جماعة الحوثيين ، وهو ما تنفيه طهران.

ويدور في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، صراع دموي على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.

وينفذ التحالف منذ ٢٦ مارس ٢٠١٥ ينفذ عمليات جوية وبرية وبحرية دعماً للحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح عشرات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار الآلاف خارجها.

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 22 مليون يمني، أي أكثر من ثلثي السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق