رئيس المجلس العسكري في السودان ينفي انسحاب قوات بلاده من اليمن

الخرطوم (ديبريفر)
2019-07-31 | منذ 4 شهر

قوات سودانية

Click here to read the story in English

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، عبد الفتاح البرهان يوم الثلاثاء إن قوات بلاده باقية في اليمن، نافياً ما تردد بشأن قيامها بملء فراغ القوات الإماراتية هناك.

وأضاف البرهان في مقابلة تلفزيونية أن القوات السودانية باقية في اليمن لأنها موجودة ضمن "اتفاقية" مع التحالف السعودي الإماراتي.
وأوضح أن "الإمارات لم تنسحب من اليمن وهناك إعادة انتشار وتموضع"، مشيراً إلى أن القوات السودانية لم تنسحب من الساحل الغربي لليمن.

وكان المتحدث العسكري باسم القوات اليمنية المشتركة التي تقاتل الحوثيين في جبهة الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، أعلن الأربعاء الفائت، عن انسحاب القوات السودانية من بعض مناطق تمركزها في الساحل الغربي لليمن ضمن خطة "إعادة الانتشار والتموضع" للقوات المشتركة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.

وقال الدبيش إن القوات السودانية المشاركة في جبهة الساحل الغربي، انسحبت من 3 مناطق دون أن يكشف عن اسمها.

وذكر أن قوات تابعة للجيش اليمني حلّت محل القوات السودانية المنسحبة في إطار عملية إعادة تموضع القوات المشتركة في الساحل الغربي، والمكونة من أكثر من 11 لواءً عسكرياً.

ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، حيث أرسل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قوات إلى اليمن عام 2015 في إطار تحول رئيسي في السياسة الخارجية شهد تخلي الخرطوم عن علاقاتها المستمرة منذ عقود مع إيران عبر الانضمام للتحالف الذي تقوده الرياض.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

يأتي انسحاب القوات السودانية، عقب انسحاب جزئي للقوات الإماراتية، الشريك الرئيس في التحالف، من الساحل الغربي لليمن، ضمن عملية توزيع جديدة لقواتها في بعض المناطق اليمنية، في إطار ما أسمته أبو ظبي "خطة إعادة انتشار لأسباب استراتيجية وتكتيكية"، في بعض مناطق اليمن الذي أنشأت فيه الإمارات قواعد عسكرية كبيرة خلال الحرب التي تدور رحاها منذ قرابة أربع سنوات ونصف، لكنها تقول إنها لا تزال على التزاماتها تجاه التحالف والحكومة المعترف بها دوليا في اليمن.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق