اليمن.. بدء إجلاء العالقين في الخارج الخميس

الرياض (ديبريفر)
2020-05-28 | منذ 4 شهر

بدء إجلاء اليمنيين العالقين في الخارج بسبب فيروس كورونا

Click here to read the story in English

من المقرر أن تبدأ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً،  اليوم الخميس، تسيير أولى رحلات إجلاء رعاياها العالقين في الخارج بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، من المملكة الأردنية الهاشمية.
وقالت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا باليمن، في اجتماعها مساء الأربعاء برئاسة رئيس الحكومة "الشرعية" معين عبد الملك، إن "ذلك يأتي بعد إقرار بروتوكول إجلاء العالقين في الخارج، والمتضمن الإجراءات التنفيذية والخطط الزمنية لجدولة عودتهم إلى الداخل، وتنظيمها وفق الضوابط والإجراءات الصحية والاحترازية المحددة".
وأضافت أن "المرحلة الأولى من إجلاء العالقين تشمل مصر والأردن والهند، وفق إجراءات تبدأ بفحص المسافرين قبل السفر والأولوية للأقدمية في الحجوزات ولمن سافروا لأغراض مؤقتة للعلاج وغيره"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
وأشارت اللجنة إلى أنه سيتم إعلان مواعيد الرحلات والتواصل مع المسافرين فور استكمال التصاريح اللازمة مع الدول التي هم فيها بمدة كافية.
وأكدت اللجنة أن الحكومة ستغطي قيمة فحوصات الـ بي سي آر، بحيث يحصل كل مسافر على شهادة صحية من مركز طبي معتمد تثبت سلامته من فيروس كورونا"
وأقرت اللجنة "دعم طيران اليمنية لتسيير رحلات الإجلاء، وفقا لاتفاقية سيتم توقيعها بين وزارة النقل و(اليمنية).
وفي وقت سابق وجهت الحكومة المعترف بها دولياً وزارة النقل والخطوط اليمنية بإعادة العالقين في الهند ومصر والأردن مع اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية في محطات الوصول.
ومع تفشي فيروس كورونا، أغلقت الحكومة اليمنية منافذها الجوية، ما سبب أزمة انسانية لبعض العالقين في الخارج، قبل أن تتراجع الحكومة عن القرار إثر تفشي الفيروس في عموم اليمن.
وحتى اليوم الخميس بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً والمناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثين (258) حالة بينها (54) حالة وفاة و(12) حالة تعافي.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet