الانتقالي يعلن الإدارة الذاتية في سقطرى جنوبي اليمن

عدن (ديبريفر)
2020-06-20 | منذ 2 أسبوع

قوات تابعة للانتقالي الجنوبي في اليمن ـ أرشيف

أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً في اليمن، الیوم السبت، الإدارة الذاتية لمحافظة أرخبيل سقطرى عقب السیطرة على معسكر القوات الخاصة التابعة للحكومة المعترف بها دولياً في حديبو مركز المحافظة.
وقال عضو ھیئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، سالم ثابت العولقي، في تغريدة على "تويتر"، إن قوات المجلس اقتحمت معسكر القوات الخاصة في حديبو، واستولت على كافة الأسلحة والمعدات والأطقم العسكرية.
وأضاف "أعلنت القوات الجنوبیة العفو العام والبدء بتنفیذ الإدارة الذاتیة لمحافظة سقطرى".
وأقر مسؤولون في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بسيطرة الانتقالي على كامل محافظة سقطرى، وكتب السفير اليمني في الأردن علي العمراني على "تويتر"، قائلاً: "بعد سقطرى .. الصبر تجاوز كل الحدود".
فيما قال مختار الرحبي مستشار وزير الإعلام في الحكومة "الشرعية"، إن "سقطرى سقطت بيد الاحتلال الإماراتي عبر مرتزقة من خارج سقطرى".
وأضاف الرحبي مرفقاً تغريدته بصورة من داخل مقر السلطة المحلية في الأرخبيل "الإرهابي المرتزق رأفت علي ابراهيم رئيس الانتقالي في سقطرى يرفع علم الإمارات في مبنى السلطة المحلية في سقطرى دليل إضافي (على) أنهم عبارة عن أدوات وعبيد لابن زايد".
 واندلعت اشتباكات عنيفة الجمعة بين قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً غربي حديبو، وانتهت بسيطرة قوات الأخير على مبنى السلطة المحلية في المنطقة الغربية لمدينة حديبو عاصمة سقطرى، وذلك عقب استحداث الانتقالي الخميس ثلاث نقاط تفتيش في منطقة حيبق بعد انسحاب القوات السعودية منها.
وفي وقت لاحق الجمعة، وصفت الحكومة اليمنية "الشرعية" سيطرة  الانتقالي الجنوبي على مؤسسات الدولة في  سقطرى بـ"الانقلاب الواضح على السلطة الشرعية"، مؤكدة "عدم القبول به أو التهاون معه".
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم السبت عن مصادر مطلعة قولها إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية أرسل رسالة "واضحة" لكل الأطراف بضرورة وقف الاشتباكات وعدم تعريض حياة المدنيين وقوات التحالف للخطر والمحافظة على أمن واستقرار الجزيرة .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet