اليمن .. محاكم عسكرية في مأرب وصنعاء تقضي بإعدام 5 حوثيين ومصادرة أموال مسؤولين حكوميين

ديبريفر
2020-09-07 | منذ 2 شهر

المحاكم العسكرية في صنعاء ومأرب مواجهة قضائية بين طرفي الصراع في اليمن

صنعاء ـ مأرب (ديبريفر) - أصدرت محكمة عسكرية تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الأحد، حكماً نهائياً بإعدام خمسة أشخاص موالين لجماعة الحوثيين (أنصار الله) أدينوا بتهم بينها تشكيل خلية اغتيالات استهدفت ضباطاً في القوات الحكومية.

وقالت القوات الحكومية في بيان، إن المحكمة العسكرية بمحافظة مأرب شرقي البلاد أصدرت حكماً نهائياً بالإعدام تعزيراً ضد خلية تابعة للحوثيين، متورطة في جرائم اغتيالات استهدفت ضباطاً في الجيش.

وأضاف البيان أن "المتهمين أدينوا أيضاً بالاشتراك في جرائم زراعة عبوات ناسفة ومتفجرات استهدفت آليات ومعدات الجيش"، إضافة إلى "تدريب عصابات وخلايا مسلحة على القتل والتفجير والتعذيب"، لافتاً إلى تبرئة متهم سادس في الخلية.

وأوضح أنه تم القبض على عناصر الخلية في وقت سابق من العام الماضي بمحافظة مأرب.

وهذا هو أول حكم بإعدام حوثيين من نوعه منذ اندلاع الحرب في اليمن، قبل أكثر من خمسة أعوام، بين القوات الحكومية وجماعة الحوثي.

ولجأت الحكومة اليمنية "الشرعية" مؤخراً إلى محاكمات عسكرية وسياسية ضد الحوثيين، ردًا على القضايا التي فتحتها محاكم تابعة للجماعة بصنعاء، وطالت قيادات عسكرية وسياسية وبرلمانيين في الحكومة المعترف بها دولياً.

وفي السياق أقرت المحكمة العسكرية في صنعاء التابعة للحوثيين يوم الأحد، الحجز التحفظي على أموال وممتلكات عدد من الضباط الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون، بأن "المحكمة العسكرية المركزية عقدت اليوم بصنعاء جلستها العلنية لمحاكمة 75 من الخونة المتهمين في القضية رقم 10 لعام 1441 هجرية بوقائع الانضمام وتسهيل دخول العدو إلى إقليم الجمهورية اليمنية وانتحال الصفات ووقائع أخرى".

وذكرت أن المحكمة "أقرت الحجز التحفظي على جميع أموال وممتلكات المتهمين المنقولة وغير المنقولة في أي يد كانت وتحت أي مسمى داخل البلاد أو خارجها".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet