الحوثيون يوجهون أكثر من دعوة للسلام والمصالحة الوطنية وإنهاء الحرب في اليمن

ديبريفر
2020-09-20 | منذ 1 شهر

مهدي المشاط

صنعاء (ديبريفر) - وجهت جماعة أنصار الله(الحوثيين) مساء اليوم الأحد، الدعوة لدول التحالف العربي بقيادة السعودية إلى الاستجابة لدعوات السلام والمبادرات المتوالية التي أطلقتها، كما دعتها إلى "الإفراج الفوري عن السفن ورفع الحصار وفتح المطار والانخراط الجاد في مفاوضات إنهاء الحرب والوجود العسكري".

جاء ذلك خلال كلمة متلفزة لرئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة الحوثيين، مهدي المشاط، بمناسبة ذكرى 21 سبتمبر الذي تصفه الجماعة بـ"يوم الثورة".

وقال المشاط إن على بقية "الفرقاء اليمنيين ممن سلكوا طريق العدوان العودة إلى رشدهم ويمكن تسوية أوضاعهم من خلال مؤتمر وطني للمصالحة".

وطالب المشاط المجتمع الدولي بـ"احترام الشعب اليمني ووقف الاعتراف بشرعية الفاسدين والقاعدة وداعش، باعتبار هذه الفئات لا تمثل اليمن ومصالح الشعب"، حد قوله.

ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي "وقف الكيل بمكيالين وإدانة ما يتعرض له الشعب اليمني من حصار وتجويع وحرمان من الوقود والغذاء".

واتهم المشاط التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بـ" دعم وإسناد وتجنيد وتوطين عناصر القاعدة وداعش" في البيضاء ومأرب وسط وشمالي شرقي اليمن.

وجدد المشاط دعوته لمن وصفوهم بـ"المتورطين في خيانة البلد" إلى "إلقاء السلاح والعودة إلى حضن الوطن"، منوهاً  أن "فرصة العفو العام لن تبقى مفتوحة إلى ما لا نهاية".

واستطاعت جماعة الحوثيين السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء وأغلب المحافظات اليمنية خاصة الواقعة شمالي اليمن، في 21 سبتمبر 2014، ولاحقاً اعتبرت الجماعة 21 سبتمبر يوماً وطنياً.

وأكد رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين  أن "الحادي والعشرين من سبتمبر أعطى رسالة لكل العالم بأن الحرب مع اليمن ليست نزهة" وأن ذكراه أتت هذا العام مصحوبة بـ"انتصارات كبيرة في كل الميادين".

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إن يوم الـ21 من سبتمبر 2014 يوم إعلان "انقلاب الحوثيين" على شرعيتها.

وفي 26 مارس 2015، تدخلت السعودية من خلال تحالف عربي عسكري في اليمن دعماً للحكومة الشرعية ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وتسببت الحرب التي تسير صوب إكمال سنتها السادسة بكوارث إنسانية وصحية واقتصادية غير مسبوقة في اليمن.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet