اليمن .. بدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

ديبريفر
2020-10-15 | منذ 2 أسبوع

اللجنة الدولية خصصت خمس طائرات لتنفيذ عملية تبادل الأسرى

سيئون (ديبريفر) - قالت مصادر يمنية، اليوم الخميس، إن الدفعة الأولى من أسرى جماعة الحوثيين (أنصار الله) والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وصلت إلى مدينة سيئون بمحافظة حضرموت شرق البلاد.
وأضافت المصادر أن 230 أسيراً لكل طرف، وصلوا إلى سيئون لبدء تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وبموجب الاتفاق المبرم في سويسرا، أواخر سبتمبر الماضي، ستتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، 1081 أسيراً، بينهم 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين كمرحلة أولى من اتفاق عمان الذي نص على تبادل 1420 أسيراً من الجانبين.  وفي المرحلة الأولى، ستفرج الحكومة اليمنية عن 681 أسيراً حوثياً، فيما ستفرج جماعة الحوثيين عن 400 أسير من القوات الحكومية وقوات التحالف بقيادة السعودية.
ووفقاً لمصادر حكومية تُدشن عملية التبادل بوصول أول طائرة قادمة من الأراضي السعودية تحمل عدداً من الأسرى الحوثيين الذين تم أسرهم في الشريط الحدودي الجنوبي، لتقل في طريق عودتها 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين، بحسب "العربي الجديد".
وذكرت المصادر أن الخطوة التالية ستكون بوصول طائرتين من مطار سيئون الخاضع للحكومة وعلى متنها عدد من الأسرى الحوثيين إلى مطار صنعاء، على أن تقل في طريق عودتها عدداً من الأسرى التابعين للقوات الحكومية إلى سيئون.  وأفادت المصادر بأن حافلات نقل جماعي، استأجرتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستقوم بنقل الأسرى الحوثيين من مدينة مأرب إلى مطار سيئون قبل نقلهم جواً إلى صنعاء، ثم انتظار أسرى القوات الحكومية الذين سيعودون من صنعاء، لنقلهم إلى مأرب، حيث تتواجد أكبر القواعد العسكرية للقوات الحكومية.  
ومن المقرر أن يتم نقل الأسرى التابعين للقوات المشتركة المدعومة إماراتياً من مطار صنعاء إلى مطار عدن في ثاني أيام العملية، حيث ينحدر غالبية أفراد تلك القوات المرابطة بالساحل الغربي من المحافظات الجنوبية، كما سيتم نقل الأسرى التابعين لقوات طارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني السابق، بواسطة حافلات نقل جماعي من مدينة عدن إلى مدينة المخا، غربي تعز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet