تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

ديبريفر
2020-10-22 | منذ 1 شهر

سعد الحريري

بيروت (ديبريفر) - كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، بتشكيل الحكومة الجديدة.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان، إن عون أجرى الاستشارات النيابية الملزمة، وبعد أن تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأطلعه على نتائجها، استدعى الحريري لتكليفه بتشكيل الحكومة.
من جهته قال الحريري في كلمة له في قصر بعبدا في العاصمة بيروت، إنه سيعمل على تشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين، مشيرا إلى أن مهمتها ستكون تطبيق الإصلاحات الواردة في المبادرة الفرنسية.
وأكد الحريري أنه  "عازم على الالتزام بوعدي بالعمل على وقف الانهيار وإعادة إعمار ما دمره انفجار مرفأ بيروت وسأنكب على تشكيل الحكومة أولاً"، واعدا الشعب اللبناني أيضا بوقف الانهيار الذي يهدد الاقتصاد والمجتمع.
وحاز الحريري على 65 صوتاً، بحسب الرئاسة. فيما امتنع 53 نائباً عن التسمية. ويتألف مجلس النواب من 128 عضواً، لكن هناك ثمانية نواب مستقيلون لم يشاركوا في الاستشارات.
وتأتي تسمية الحريري في وقت يشهد لبنان انهياراً اقتصادياً متسارعاً وينتظر المجتمع الدولي بقيادة فرنسا من المسؤولين القيام بإصلاحات ضرورية فشلوا في تحقيقها حتى الآن، وهي شرط حصول البلاد على دعم مالي ضروري.
وفي حال نجح الحريري الذي استقالت حكومته قبل نحو عام على وقع احتجاجات شعبية، في مهمة تأليف الحكومة المقبلة، ستكون المرة الرابعة التي يرأس فيها مجلس الوزراء اللبناني منذ 2009.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet