غوتيريش يدعو أطراف الصراع اليمنية الالتزام بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

ديبريفر
2020-12-15 | منذ 1 شهر

الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش

نيويورك (ديبريفر) - دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الإثنين، أطراف الصراع في اليمن إلى الوفاء بالالتزامات التي تعهدوا بها قبل عامين في ستوكهولم، وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في نيويورك.
وقال دوجاريك، إن غوتيريش أصدر بياناً بمناسبة الذكرى الثانية لاتفاق ستوكهولم، أكد فيه أن" الاتفاق يعد اختراقاً دبلوماسياً منح بصيص أمل في أن نهاية الصراع المدمر في اليمن باتت قريبة".
وتابع" لسوء الحظ هناك الكثير مما يتعين القيام به لتحقيق هذا الهدف المشترك، والأمين العام يدعو كافة أطراف الصراع إلى ضرورة تجنب أي عمل قد يؤدي إلى تفاقم الوضع المزري في اليمن".
وبحسب دوجاريك، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه ومن خلال الحوار فقط ستكون الأطراف اليمنية قادرة على الاتفاق على وقف إطلاق النار، وتدابير بناء الثقة الاقتصادية والإنسانية، واستئناف عملية سياسية شاملة.
ودعا غوتيريش، جميع الدول الأعضاء إلى زيادة دعمها المالي لعمليات الإغاثة التي تقوم بها الأمم المتحدة، والمساعدة في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة في هذا البلد.
والأحد الماضي، جدد رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة الجنرال أبهيجيت جوها، دعوته الأطراف اليمنية الى التنفيذ الكامل للاتفاق من أجل إنهاء معاناة الشعب اليمني وفي المقدمة سكان مدينة الحُديدة.
وتأتي هذه الدعوة بالتزامن مع الذكرى السنوية الثانية لاتفاق ستوكهولم المبرم بين الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين، في الثالث عشر من ديسمبر 2018 تحت رعاية الأمم المتحدة.
وقال الجنرال جوها: "لقد تم إحراز تقدم مهم ولكن التحديات مستمرة، بما في ذلك أعمال العنف التي تحدث بين الفينة والأخرى والتي تقوض روح اتفاق الحديدة".
ودخل اتفاق ستوكهولم عامه الثالث دون إحراز تقدم حقيقي ملموس في تطبيق أياً من بنوده، وسط اتهامات متبادلة بين الحكومة اليمنية والحوثيين بارتكاب خروقات مستمرة للهدنة بينهما في مدينة الحديدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet