إيران تقول إنها ملتزمة بقرار حظر الأسلحة لليمن وتدعم إحياء الهدنة

ديبريفر
2022-11-18 | منذ 3 أسبوع

نيويورك (ديبريفر) قالت إيران، اليوم الجمعة، إنها تعتبر نفسها ملتزمة بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن حظر إرسال الأسلحة إلى اليمن، مشيرة إلى أنّها تبذل قصارى جهدها لإحياء اتفاق وقف إطلاق النار وإقامة حوار بين الأطراف اليمنية لإحلال السلام، وذلك بعد إعلان البحرية الأمريكية، ضبط شحنة مواد متفجرة ضخمة في خليج عمان.
وقالت الممثلية الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك في رسالة بعثتها إلى وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، "ننفي ادعاء المتحدث باسم الأسطول الأمريكي الخامس في المنطقة بأن إيران أرسلت شحنة تزن 70 طنًا من وقود الصواريخ لليمن"، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".
وأضافت أن "إيران تعتبر نفسها ملتزمة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 بشأن مسألة حظر إرسال الأسلحة إلى اليمن ، ولم تتخذ أي إجراء ضد هذا القرار".
وأشارت الرسالة إلى أن إيران "تتعاون بشكل فعال مع لجنة العقوبات التي تم تشكيلها بموجب هذا القرار ، وحتى الآن لم يتم إثبات كل ادعاء تم تقديمه ضد إيران بانتهاك هذا القرار".
وتابعت "إيران تبذل قصارى جهدها لاحياء اتفاق وقف إطلاق النار وإقامة حوار بين الأطراف اليمنية في أقرب وقت ممكن لإحلال السلام والاستقرار في اليمن".
ويوم الثلاثاء أعلن الأسطول الأمريكي الخامس، ضبط 70 طناً من بيركلورات الأمونيوم التي تستخدم في صناعة وقود الصواريخ وأكثر من 100 طن من سماد اليوريا في سفينة صيد متجهة من إيران إلى اليمن، مؤكداً  أن أعمال التهريب التي تقوم بها طهران خطيرة وغير مسؤولة، وأن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو تهريبها إلى الحوثيين ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet