"الشرعية" اليمنية تدين مقتل مدنيين بغارة للتحالف في صنعاء وتدعو للتحقيق

عدن (ديبريفر)
2019-05-17 | منذ 1 أسبوع

انتشال جثث ضحايا القصف على مبنى سكني في شارع الرقاص من قبل طائرات التحالف العربي في العاصمة صنعاء

أدانت الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً يوم الخميس، مقتل 6 أشخاص بغارة لطيران التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة السعودية استهدفت العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله).

وقال محمد عسكر وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية "الشرعية"، في تغريدتين على "تويتر": "أدين بأشد العبارات مقتل 6 مدنيين بينهم 4 أطفال من أسرة واحدة، في قصف على أحد المنازل بصنعاء"، داعياً "اللجنة الوطنية للتحقيق (حكومية) للقيام بدورها، وتقديم مرتكبي (القصف) للعدالة، تحقيقا لمبدأ الانتصاف للضحايا".

واستهدفت غارة لطيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية ، في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس، حي "الرقاص" السكني وسط العاصمة اليمنية صنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله) ، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص بينهم أربعة أطفال من أسرة واحدة ورجلين ، وإصابة 71 آخرين منهم 27 طفلا و17 امرأة و27 رجلاً.

وهذه المرة الأولى التي تدين فيها الحكومة "الشرعية" استهداف مدنيين من قبل طائرات التحالف العربي، التي شنت عدداً غير قليل من الضربات الجوية راح ضحيتها مئات المدنيين في اليمن، ما أثار سخط المنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة التي اعتبرت أن بعض الضربات ترقى إلى "جرائم حرب".

وأضاف وزير حقوق الإنسان في حكومة "الشرعية" اليمنية: "إن أي عمليات عسكرية لا بد أن تتقيد بمبادئ الحرب والتي تبدأ بمبدأ التمييز مروراً بمبدأ التناسب والضرورة العسكرية".

واعتبر "تعريض المدنيين للخطر بوضع منشآت عسكرية، في وسط الأحياء السكنية كما حصل في ‎سعوان قبل أشهر، جريمة وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني".

واعترف التحالف، بـ"احتمالية وجود حادث عرضي" في غارة نفذتها مقاتلات التحالف يوم الخميس، استهدفت حياً سكنياً في صنعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قامت بإحالة إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر باحتمالية وجود حادث عرضي.

وصباح الخميس، قالت قيادة القوات المشتركة للتحالف في بيان، إنها "نفذت عملية جوية على عدد من الأهداف العسكرية المشروعة التي أكدت المعلومات العسكرية والاستخبارية أنها تشتمل على قواعد ومنشآت عسكرية ومخازن أسلحة وذخيرة للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وقد حققت هذه الطلعات الجوية أهدافها بكل دقة".

ويعيش اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران والتي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.

وينفذ التحالف، منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد جماعة الحوثيين في اليمن، دعماً لقوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته لإعادته إلى الحكم في صنعاء التي يسيطر الحوثيون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد منذ أواخر العام 2019.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق