العاهل السعودي يدعو لقمتين طارئتين عربية وخليجية لبحث الهجمات على بلاده والإمارات

الرياض (ديبريفر)
2019-05-19 | منذ 3 شهر

الملك سلمان يدعو قادة العرب والخليج لقمتين طارئتين في مكة المكرمة

دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليلة السبت/ الأحد، إلى عقد قمتين عربية وخليجية طارئتين في 30 مايو/ أيار الجاري في مكة المكرمة، لبحث الهجمات التي استهدفت بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي، وتداعيات ذلك على المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر وصفته بالـ"مسؤول" في وزارة الخارجية بالمملكة قوله إن الملك سلمان "وجه الدعوة لأشقائه قادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 25 رمضان 1440 هـ الموافق 30 مايو 2019 م لبحث هذه الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة".

وقال المصدر إن الدعوة لعقد القمتين تأتي حرصاً الملك سلمان "على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأوضح أن القمتين تأتيان "في ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفطية بالمملكة، ولما لذلك من تداعيات خطيرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية".

وتعرضت أربع سفن تجارية نفطية لهجوم قبالة سواحل دولة الإمارات يوم الأحد الماضي. وهذه السفن اثنتان منها سعوديتان وسفينة إماراتي، وأخرى ترفع علم النرويج، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

كما تعرضت محطتي ضخ للنفط غرب العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء الماضي، لهجوم أعلنت جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران في اليمن، مسؤوليتها عنه، وقالت إنها نفذته بسبع طائرات مسيّرة.

وتأتي هذه القمة في ظل تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت عدد من قطعها البحرية وطائرات عسكرية إلى منطقة الخليج.

وتقود السعودية ومعها الإمارات تحالف عسكري لدعم الحكومة اليمنية "الشرعية" المعترف بها دولياً في حربها التي دخلت عامها الخامس على التوالي ضد جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي لا تزال تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب المناطق في شمال البلاد ذات الكثافة السكانية منذ أواخر العام 2014.


لمتابعة أخبارنا على تويتر

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق