الحوثيون ينشرون صور نقل أسلحة في سفينة "روابي" والتحالف يحذر

ديبريفر
2022-01-09 | منذ 2 أسبوع

يحيى سريع

صنعاء ـ الرياض (ديبريفر) - نشرت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، السبت، ما قالت إنها "صورا ووثائق تكشف عن عمليات نقل الأسلحة والمعدات العسكرية في سفينة الشحن العسكرية الإماراتية "روابي"، المحتجزة لدى الجماعة، فيما حذر التحالف  من دفعه إلى استخدام القوة لتحرير السفينة.
وقال المتحدث باسم قوات الحوثيين العميد يحيى سريع، في مؤتمر صحفي، إن الصور تكشف نقل التحالف لآليات ومدرعات عسكرية متنوعة عبر السفينة روابي وأسلحة وزوارق حربية على متنها في نوفمبر 2021.
وتظهر الوثائق خريطة لأماكن الشحنة العسكرية بتاريخ 21 نوفمبر 2021 في سفينة "روابي" الإماراتية وتقرير عن وصولها إلى سقطرى ومغادرتها بتاريخ 21 و 22 نوفمبر الماضي.
وأضاف المتحدث العسكري للحوثيين، أن الصور أظهرت أيضاً "تفاصيل شحنة عسكرية للتحالف في سفينة روابي في ديسمبر الماضي".
في المقابل حذر التحالف العربي بقيادة السعودية يوم السبت من دفعه إلى استخدام القوة لتحرير السفينة "روابي"
وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف، تركي المالكي، خلال إفادة إعلامية: "التحالف يتمنى ألا يضطر إلى استخدام القوة لتحرير السفينة روابي".
وأوضح أن "روابي" سفينة تجارية مدنية مؤجرة كانت تنقل مساعدات للمتضررين من الأعاصير في جزيرة سقطرى، متهماً الحوثيين "بممارسة القرصنة وتهديد الملاحة الدولية".
 وأضاف المالكي أن 10 أشخاص خططوا ونفذوا عملية قرصنة السفينة يقودهم منصور السعدي، وهو مدرج على قوائم العقوبات الأمريكية.
وعرض صوراً لحمولة السفينة روابي وخط سيرها في المياه الدولية، مشيراً إلى أن الحوثيين خططوا لاختطاف السفينة في المياه الدولية.
والإثنين الماضي أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، خلال مؤتمر صحفي، "احتجاز سفينة شحن إماراتية قبالة سواحل محافظة الحديدة، على متنها معدات عسكرية وتمارس أعمالا عدائية".
بينما قال متحدث التحالف تركي المالكي، في بيان، إن "السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet