الصين تنضم الى قائمة المطالبين بتثبيت هدنة عسكرية مؤقتة في اليمن

ديبريفر
2022-03-24 | منذ 3 شهر

بكين (ديبريفر) - دعت جمهورية الصين الشعبية، الخميس، الأطراف اليمنية الى الاتفاق على هدنة مؤقتة في البلد خلال شهر رمضان مبارك، لتنضم بذلك الى الأمم المتحدة والولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الأوروبي التي شجعت في بيانات منفصلة هذا الأسبوع على إبرام هذا الإتفاق.

وأعرب السفير الصيني لدى اليمن "كانغ يونغ" عن أمله في التوصل الى هدنة قريبة باليمن مع قدوم شهر رمضان لكي ينعم اليمنيون بالسعادة والهدوء فس هذا الشهر الذي يمتاز بخصوصية مقدسة لدى عموم المسلمين.

وقالت السفارة الصينية في بيان مقتضب نشرته على حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر تويتر، أن "يونغ" أجرى في وقت سابق اليوم الخميس اتصالا هاتفيا مع جماعة الحوثي لبحث فرص الاتفاق على هذه الهدنة".
 
ونقل البيان عن السفير الصيني دعوته الى"استئناف الحوار في أسرع وقت ممكن وحل الأزمة اليمنية عبر المفاوضات السياسية بعيداً عن الرهانات العسكرية".

وتأتي دعوة الصين هذه عقب يومين من كلمة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي التي أعرب خلالها عن أمله بتوصل الأطراف اليمنية الى الإتفاق على هدنة مؤقتة خلال شهر رمضان الذي يتزامن مع بداية إبريل المقبل.

والثلاثاء، دعا المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينغ وبعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن في بيانين منفصلين إلى الإتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار في اليمن، قبيل حلول شهر رمضان المبارك.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانز غروندبرغ أكد مطلع هذا الأسبوع، أنه بحث مع وفد الحوثيين، ومسؤولين عمانيين في مسقط، فرص الإعلان عن هدنة عسكرية خلال شهر رمضان المبارك.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet