الأمم المتحدة تعلن عن هدنة عسكرية في اليمن لمدة شهرين

ديبريفر
2022-04-01 | منذ 3 شهر

عمّان (ديبريفر) - أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، إستجابة الأطراف المتصارعة لمقترحها الخاص بتثبيت هدنة عسكرية مؤقتة في اليمن الذي يعيش للعام الثامن على التوالي في أتون معارك مستمرة.

وقالت الأمم المتحدة على لسان مبعوثها الخاص الى اليمن هانز غروندبرغ أن الهدنة المتفق عليها ستستمر لمدة شهرين على أن تدخل حيز التنفيذ يوم السبت الاول من رمضان الموافق 2 إبريل في تمام السابعة مساء وفق التوقيت المحلي (غرينتش+3).

وأوضح المبعوث الأممي في بيان، أن الأطراف المحتربة وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن والعابرة للحدود.

وأضاف غروندبرغ أن الإتفاق يتضمن أيضاً على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير رحلات جوية مباشرة من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات محدَّدة مسبَّقاً في المنطقة، دون الكشف عن تلك الوجهات بشكل واضح.

وأشار المبعوث الأممي الى أن الهدنة ستكون قابلة للتجديد بعد انتهاء مدتها الزمنية المحددة بشهرين لفترة إضافية بموافقة الأطراف.

وتابع: "اتفقت الأطراف أيضاً على الالتقاء تحت رعايتي للبحث في فتح الطرق بمدينة تعز ومحافظات أخرى في اليمن".

وقال إن "الهدف من هذه الهدنة إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة اليها، والإسهام في تخفيف المعاناة الإنسانية، وأهم من ذلك  الأمل في أنَّ إنهاء هذا النِّزاع ممكن"، حد تعبيره.

لافتاً الى أن هذه الهدنة ليست سوى خطوة أولى آن أوانها بعد تأخر طويل، حيث لايتوقع جميع اليمنيين -ممن عانوا كثيراً خلال سبع سنوات بسبب الحرب- أي شيء أقل من إنهاء هذه الحرب.

ودعا غروندبرغ في سياق بيانه،كافة الأطراف إلى "الامتثال للهدنة بكامل عناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتنفيذها فوراً، والعمل على تحقيق النتائج التي تتواءم مع توقعات اليمنيين"

وسبق أن رفضت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مبادرة كانت قد اقترحتها المملكة العربية والسعودي في مارس من العام الماضي 2021 على الرغم من مطابقتها لبنود الهدنة التي تم الاتفاق عليها اليوم، بما في ذلك وقف العمليات العسكرية مؤقتاً باشراف ومراقبة الأمم المتحدة، اضافة الى تخفيف القيود عن ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء بشكل جزئي أمام الرحلات المباشرة.

وأعلنت الجماعة الحوثية آنذاك تمسكها بشروطها المسبقة التي تشمل رفع كامل القيود المفروضة على موانئ الحديدة وفتحاً غير مشروط لمطار صنعاء قبل الجلوس للتفاوض حول أي هدنة عسكرية.

ويوم الأربعاء، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية وقف كامل عملياته العسكرية في اليمن استجابة لدعوة مجلس التعاون الخليجي، إلا أن جماعة الحوثي قللت من أهمية الاعلان وأكدت مضيها في الخيار العسكري حتى يتم "كسر الحصار وسحب السعودية والامارات جميع قواتهما من اليمن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet