المبعوث الأممي يدعو للإفراج عن الصحفيين المعتقلين في اليمن

ديبريفر
2022-05-04 | منذ 2 شهر

عمّان (ديبريفر) - دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن، هانز غروندبرغ، الثلاثاء، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفيين والإعلاميين المحتجزين لدى جميع الأطراف المتصارعة.

وقال غروندبرغ في بيان نُشر على الحساب الرسمي لمكتبه بمنصة التدوين المصغر تويتر : "أكرر دعوتي لجميع الأطراف بحماية حرية الصحافة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحافيين والإعلاميين المحتجزين".

مطالباً في السياق بتوفير وضمان بيئة مستقلة وآمنة ومواتية للعاملين في مجال الإعلام.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين جددت في وقت سابق اليوم الثلاثاء، مطالبتها بالافراج الفوري عن تسعة صحفيين معتقلين في سجون جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة في اليمن.

ويواجه اربعة صحفيين يمنيين عقوبات جائرة بعدما أصدر القضاء التابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين) أحكاماً بالإعدام بناء على اتهامات كيدية تتعلق بالخيانة والتخابر مع دول أجنبية.

وعبرت النقابة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عن" غضبها الشديد وألمها جراء إصرار الحوثيين على اعتقال الصحفيين ( عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، حارث حميد) وإصدار حكم جائر بإعدامهم بعد اختطافهم وإخفائهم وتعذيبهم منذ العام 2015م".

ونددت نقابة الصحفيين"بصلف وتعنت" الجماعة الحوثية المدعومة من ايران في رفض كل المطالب المحلية والدولية الداعية إلى إطلاق سراح الصحفيين الاربعة، واستمرار  اعتقال ثلاثة صحفيين آخرين ( محمد عبده الصلاحي، محمد علي الجنيد، يونس عبدالسلام ) بمعتقلاتها،وسط ظروف احتجاز قاسية وغير قانونية.

وأعربت النقابة عن قلقها الشديد بشأن مصير  الصحفي وحيد الصوفي المخفي قسريا لدى جماعة الحوثي في ظروف غامضة منذ العام 2015، وكذا الصحفي محمد قايد المقري المخفي قسريا لدى تنظيم القاعدة في حضرموت منذ سبع سنوات.

وحيّا البيان جهود الاتحاد الدولي للصحفيين في مساندة الصحفيين اليمنيين وتبني قضية المعتقلين خاصة  المحكوم عليهم بالإعدام، والمخفيين قسريا..

وجددت نقابة الصحفيين اليمنيين مطالبتها بمواصلة الجهود الضاغطة حتى يتم الإفراج عن كافة المعتقلين والمخفيين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet