اجتماعات فتح طرقات تعز في اليمن تبدأ أعمالها الأربعاء

ديبريفر
2022-05-26 | منذ 1 شهر

عمان (ديبريفر) - من المقرر أن تبدأ اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمّان، اجتماعات بين ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين)، بشأن فتح الطرقات في محافظة تعز وفقاً لبنود الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة لمدة شهرين.
وقالت مصادر يمنية ، إنه سيعقد اليوم أول اجتماع بين الطرفين برعاية مكتب المبعوث الأممي لليمن، بشأن فتح الطرقات في تعز جنوب غربي البلاد.
ويوم الثلاثاء، التقى رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك، في عدن، الفريق الحكومي المفاوض قبيل توجهه إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في الاجتماعات.
وأكد عبدالملك، أهمية التركيز على رفع الحصار الحوثي المفروض على محافظة تعز منذ أكثر من سبع سنوات.
واعتبر أن مماطلة جماعة الحوثي وتنصلها عن تنفيذ ما يخصها وفق الهدنة يضع المجتمع الدولي والأمم المتحدة أمام مسؤوليتها في تسمية من يعرقل السلام ويعمق معاناة اليمنيين الإنسانية واتخاذ عقوبات رادعة ضد الحوثيين.
وشدد رئيس الحكومة اليمنية على عدم السماح للحوثيين بتشتيت النقاشات في المباحثات، والتركيز على رفع حصارهم المفروض على تعز بشكل عاجل ودون أي شروط..
وأشار إلى أهمية معالجة المعضلات الأخرى التي تعانيها تعز جراء الحصار الذي يفرضه الحوثيون.
ويوم الأحد، غادر وفد الحوثيين، إلى عمّان، على متن طائرة أممية نقلتهم من صنعاء.
وترعى الأمم المتحدة هدنة عسكرية وإنسانية في اليمن، دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين قابلة للتمديد.
وتضمن اتفاق الهدنة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وجماعة الحوثيين عددا من البنود، من بينها اجتماع الطرفين تحت رعاية الأمم المتحدة لفتح الطرق المغلقة بتعز.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet