اليمن تطالب شركة تنقيب أوروبية بتوضيح رسمي حول قرار انسحابها من شبوة

ديبريفر
2022-06-04 | منذ 6 شهر

عدن (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا شركة OMV النمساوية المتخصصة في مجال التنقيب النفطي، بتقديم إيضاحات رسمية حول قرارها بالإنسحاب من اليمن والتنازل عن امتيازها في حقل العقلة النفطي بمحافظة شبوة لشركة بديلة.

وأكدت وزارة النفط والمعادن اليمنية أنها شكلت فريقا قانونيا متخصصا، معززا بعدد من القانونيين والمستشارين الدوليين، لدارسة مشروعية قرار الشركة النمساوية بالتخلي عن الإمتياز الممنوح لها في القطاع S2.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية سبأ بنسختها في عدن عن مصدر مسؤول في وزارة النفط قوله "إن الفريق سيناقش إجراء الشركة النفطية ومدى خضوعه للقوانين والاتفاقيات المنظمة والأحكام والشروط الواردة في اتفاقية المشاركة بالإنتاج، بما يحفظ حقوق ومصالح الدولة اليمنية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والفنية حيال ذلك".

وأشار المسؤول اليمني الى ان الفريق سيبحث أيضا في التزامات شركة (OMV) المالية وشروط التخلي في حال قامت بإدخال شركة جديدة مشغلة معها أو تنازلت عن حق الإمتياز في القطاع.

وأوضح أن وزارة النفط والمعادن، والمؤسسة اليمنية للنفط والغاز وجهتا مذكرتين رسميتين الى شركة OMV النمساوية، لتقديم التفسيرات ردا على الإجراء المتخذ من قبلها.

مؤكداً أن الوزارة التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ستدرس كافة الخيارات والبدائل المطروحة في حال قررت الشركة بيع حصتها والانسحاب بشكل نهائي من اليمن.

وكانت شركة OMV النمساوية المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز قررت في وقت سابق الانسحاب من القطاع S2 بحقل العقلة النفطي الواقع شمال غربي محافظة شبوة، شرقي اليمن.

ولم تقدم الشركة الأوروبية أية توضيحات وتفسيرات رسمية لهذا القرار المفاجئ، وفيما لو كان متعلقاً بأسباب أمنية أم أنه مرتبط بدوافع اقتصادية محضة.

وشهدت محافظة شبوة عددا خلال الشهر الماضي حادثتي إعتداء تخريبيتين استهدفتا تفجير خطوط أنابيب النفط والغاز على أيدي مجهولين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet