الحكومة اليمنية تطالب بالضغط على الحوثيين لوقف استهداف القضاة

ديبريفر
2022-09-01 | منذ 3 شهر

عدن (ديبريفر) - طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، المجتمع الدولي بالضغط على جماعة أنصار الله (الحوثيين)، لوقف استهداف الجهاز القضائي، على خلفية مقتل قاض رفيع المستوى في العاصمة صنعاء، بعد ساعات من اختطافه.
وأدان وزير الإعلام والثقافة في الحكومة اليمنية معمر الإرياني،  في بيان نشره على "تويتر"، جريمة قتل القاضي محمد حمران على يد عصابة مسلحة تابعة لأحد قيادات الحوثيين، اختطفته من أمام منزله في العاصمة صنعاء.
وقال إن قتل القاضي حمران، جاء "بعد تحريض ممنهج ضده من وسائل إعلام تابعة للجماعة، وسلسلة هجمات استهدفت عدد من القضاة".
واعتبر الوزير اليمني، "هذه الجريمة النكراء امتداداً لمسلسل الاستهداف الممنهج للجهاز القضائي وكوادره التي لا تنفذ توجيهات الجماعة حرفيا، ومساعيها لإحكام سيطرتها على القضاء واستخدامه أداة للتغطية على جرائمها وشرعنة ممارساتها من نهب للأراضي والعقارات، وتصفية حساباتها السياسية"، حد قوله.
وأضاف "نطالب المجتمع الدولي بممارسة ضغوط حقيقية على قيادات جماعة الحوثيين لوقف استهدافها الممنهج للجهاز القضائي، ومحاولاتها الاستحواذ عليه، وعدم استخدامه أداة لتبييض جرائمها وانتهاكاتها، وتصفية حساباتها السياسية مع معارضيها"، حسب تعبيره.
وفي وقت سابق الخميس، قالت مصادر قضائية في صنعاء، إن عضو المحكمة العليا الخاضعة لجماعة الحوثيين القاضي محمد حمران، قتل برصاص عصابة مسلحة، بعد ساعات من اختطافه ومطالبة نادي القضاة بسرعة الكشف عن مصيره ومحاسبة الجناة وتهديده بالتصعيد.
 وكان نادي قضاة اليمن، قد أمهل جماعة الحوثيين 48 ساعة للعمل على إطلاق سراح القاضي حمران، الذي اختطفته عصابة مسلحة مساء الثلاثاء من أمام منزله واقتادته إلى جهة مجهولة.
ولوح نادي القضاة باتخاذ وسائل تصعيد "مناسبة"، توعد بانها "قد لاترضي أحدا"، في حال عدم إطلاق سراح القاضي المختطف محمد حمران خلال المهلة المحددة وضبط الجناة.
 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet